مشاهدة النسخة كاملة : لماذا تخلف العرب عن التقدم


الحوت
08-06-2013, 09:28 PM
لماذا ؟! .. لماذا نعيش فى بحر من التخلف والرجعية ، فى الوقت الذي يعيش العالم كله – ليس الاوروبيين والامريكيين فقط – فى مُستويات مميزة من التقدم التقني والعلمي ؟! ..

هل هُناك سر فعلاً ؟ .. هل نحن مُتخلفون بالفطرة ، أو أننا مكتوب علينا أن نولد ونعيش ونموت فى ظل حياة مليئة بالمُشكلات الإقتصادية والاجتماعية والطائفية .. ونكتفي فقط بمُشاهدة العالم من حولنا يعيش أزهى عصوره التقدمية العلمية والتكنولوجية ؟! ..

حتى الدول الذي صدّعوا رؤوسنا بإطلاق مُسميات سخيفة عليها ، مثل ( الدول النامية ) أو ( العالم ثالث ) أو ( الدول التى تُعاني من مشاكل اقتصادية ) أو غيرها من المُسميات .. تُحقق نمواً علمياً وتقنياً يُمكن وصفه بالجيد جداً بشكل عام .. والممتاز فى بعض الحالات الخاصة ، مثل الصين والهند وماليزيا والبرازيل وجنوب افريقيا غيرها..

لو كانت هذه الدول نامية أو تُعاني من مشاكل اقتصادية أو ( عالم ثالث ) وفقاً للتصنيف الغربي المُتعجرف لكل ماهو ( غير أبيض ) .. فهذا التصنيف فى الواقع يجعل من بلادنا العربية : دول خارج الخريطة الإنسانية بالمعنى الحرفي للكلمة .. أو ربما وصف دول نائمة – ليست نامية – يفي بالغرض !

أزعم أنه لو بُعث كل الفلاسفة والعُلماء القُدماء من قبورهم ، وانضموا لكل الباحثين والفلاسفة المُعاصرين فى مُحاولة للوصول إلى حل اللغز الكوني ( لماذا العرب مُتخلفون تقنياً ؟! ) لما استطاعوا الوصول إلى إجابة واضحة مُريحة .. لماذا تتخلف أمة تعوم على بحار من النفط والأيدي العاملة والموارد الطبيعية والعقول المُفكرة ، فى الوقت الذي تتقدم فيه أمم معدومة الموارد الطبيعية والبشرية أصلاً ؟!

محمد الاهدل
08-06-2013, 11:33 PM
السبب بسيط جدا
كم عمر العرب الزمني
اقصد العرب كقوميه بين القوميات
اعتقد انه ما يكمل قرن وفي هذه الفترة لم يتم بناء انسان عربي بتلك الصورة الصحيحة
لذا بمجرد ما تسنح فرصة ما او اختلال توازن لفئة ما تجد الثورة تحدث مباشرة والسبب هي عدم وجود قومية
مثل سوريا فقط ضعف الدولة حدثت ثورة لبنان الدولة ضعيفة قامت فيها احزاب متعددة
طبيعي الثورات هذه ايضا تستهلك من طاقات البشر

الدول المصنعة هي دول موجود من قبل ولها قوميتها يعني واحد يجي يقول عندك اليابان خرجوا من ضربة قنبلة نوويه وفي سنوات قليله حولوا الهزيمة الى اقتصاد قوي
صحيح هذا لكن كم عمر الامبراطور هنا والامبراطوريه
لذا لن تجد في اليابان ثوار ولن تجد في فرنسا او بريطانيا او المانيا او غيرها ثوار اكلين مقلب في نفسهم

خلاصة القول كل الدول الاوروبية هي دول قديمة جدا اعتقد ان احدث دوله فيهم اقدم مننا بثلاثة قرون على الاقل طبيعي نكون متخلفين عنهم

الحوت
08-06-2013, 11:44 PM
بداية لا يخفي د.باسم أحمد أبو السعود من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ألمه من حقيقة الاعتراف بأن كل البلدان التي تشكل المنظومة العربية دون استثناء تعيش واقعاً مراً بالنسبة للتقدم العلمي بشكل عام وبالنسبة للتقدم التقني على وجه الخصوص. فتلك البلدان تبدو وكأنها تعيش خارج العصر فجلها لا يزال سادراً في تضييع الوقت في أمور عفا عليها الزمن، أمور قد تجاوزها العالم المتحضر بعشرات وربما بمئات السنين. لقد استسلم العالم العربي إلى العوامل التي أدت إلى ذلك التخلف العلمي استسلام من استمرأ الطعم فلم يحرك ساكناً لنفض غبار التخلف، ولم يتبن أية خطوة جادة للتخلص أو حتى تصحيح السهل منها - وهي كثيرة - التي هي في متناول اليد. لنأخذ مثلاً عامل البحوث التي تعتبر العمود الفقري للتقدم العلمي والتقني، فليس من الخافي بأن معظم الدول العربية، إن لم تكن كلها، تكاد تخلو من مراكز البحث إلا النذر اليسير الذي لم يحقق أي إنجاز علمي حتى هذه اللحظة، هذا مع أن الكثير من دول النفط العربية تنام على ثروات مالية ضخمة يمكنها أن توفر الأفضل من مراكز البحوث لو أحسن توجيهها ليس ذلك فحسب بل إن مناهج وطرق ومواد التدريس في كل المراحل لا تساعد على نمو الرغبة في البحث العلمي إن لم نقل إنها تعمل على خنق تلك الرغبة في المهد، وكيف يمكن تحقيق أي تقدم في مجال التقنية دون بحوث علمية تشد من أزرها! أنا لم أرم هنا إلى جلد الذات؛ ولكن لا بد لأي كان أن يصاب بالإحباط إذا علم أن مجموع ما تصرفه الدول العربية على البحوث العلمية لا يتعدى جزءاً من واحد في المائة مما تصرفه إسرائيل على بحوثها العلمية، ومن الغني عن التبيين بأن قائمة المثبطات التي أدت إلى التخلف العلمي والتقني تطول وتطول بل وتنمو بمرور الوقت ولا يتسع المجال في هذه العجالة لتحديد وتفصيل تلك العوامل ومعالجتها. ويعتقد د.أبو السعود أن الواقع المعاش يفرض على العالم العربي أن يبادر إلى إعادة النظر في وضعه المتخلف، ويتطلب منه التشمير عن السواعد لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، والسعي إلى مواكبة الركب العلمي التي تكاد آثاره تغيب عن أنظار العالم العربي بسبب البون الشاسع بينه وبين ذلك الركب. قبل إنهاء هذه العجالة. ويضيف: أسمح لنفسي أن أقول بأن أقصر الطرق إلى اللحاق بركب العلم والتقنية لا بد أن يمر عبر رصد ميزانيات كافية للبحوث العلمية وفتح مراكز بحوث لكل الفروع العلمية والتقنية، واستقطاب علماء بحوث للإشراف على تلك المراكز والمشاركة في البحوث لإذكاء روح البحث العلمي، وتغيير مناهج وطرق التعليم في كل المراحل مع الاقتداء بالدول المتقدمة في المجالات العلمية والتقنية وابتعاث بعض العاملين في الحقول العلمية (من طلاب وأساتذة وموظفين) إلى المعاهد العلمية المتقدمة من أجل التدريب وكسب المهارات العلمية والبحثية والتنظيمية فيما يختص بمراكز البحوث. وأخيراً العمل على إعداد الطلاب وتهيئتهم وزرع الرغبة فيهم للبحوث العلمية منذ المراحل الدراسية المبكرة.

الحوت
08-06-2013, 11:48 PM
وثمة رؤية أخرى يطرحها الدكتور "رجا كمال"، عميد كلية الموارد البشرية في كلية هاريس بجامعة شيكاغو الأمريكية قائلاً إن تخلف النظام التعليمي العربي هو بلا شك من أكبر الأسباب الكامنة وراء التخلف العام، وفي مجال التنمية الاقتصادية خصوصاً. معتبراً أن النظام التعليمي العربي "متخلف" -حسب تعبيره- على كل المستويات وبالذات في مجال العلوم والرياضيات، والخريجون العرب مستواهم أقل بكثير من نظرائهم في العالم.

أما عن أسباب "تخلف" النظام التعليمي، فيقول د. كمال: إن نقص التمويل يمثل سبباً رئيسياً؛ إلا أنه حتى حين يكون التمويل كبيراً فإن النتيجة تظل كما هي. ويبدو الوضع كما لو أن هناك "حائطاً" بين النظم التعليمية العربية وبين العالم الذي نعيشه. وفي رأيه أن المشكلات الجوهرية التي تشل النظم التعليمية على هذا النحو تتمثل في مشكلتين كبيرتين. جمود وتخلف المناهج الدراسية.. و الأوضاع المتردية للمعلمين.فإصلاح أحوال التعليم في العالم العربي هو البداية الصحيحة، وبدونها لن يكون تقدم عربي حقيقي.

ومن الأهمية بمكان، وحتى لا ننظر إلى النصف الفارغ من الكوب أن نذكر أن ثمة جهوداً حقيقية تبذل في الوطن العربي فهناك مؤتمرات كثيرة عقدت لبحث حال "التخلف العلمي" في الوطن العربي في مختلف العواصم العربية. قدمت فيها دراسات جادة محترمة تقدم الحلول وترسم الطريق..وهناك مبادرات مهمة تم طرحها في السنوات الماضية. نشير بصفة خاصة إلى المبادرة التي تقدم بها الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز "رحمه الله"، لرصد أول وقف خيري للبحث العلمي في العالم العربي، هي الخطوة الأولى في مشوار الألف ميل لإلحاق أمتنا العربية بركب التقدم التكنولوجي العالمي.

الحوت
08-06-2013, 11:52 PM
ويعتقد الدكتور عبدالجليل التميمي، الأستاذ بجامعة تونس والمدير المؤسس لمؤسسة التميمي للبحث العلمي والمعلومات أن الواقع العربي الحالي "متدنٍ غير مؤسساتي ولا يزن في المعادلات الدولية شيئاً، وهذا نظراً لعدم استشراف دقيق لتداعيات المدّ العولمي الجارف والعاصف والذي سيطرعلى الكون كله؛ حيث استهدف ليس فقط المؤسسات التربوية بل العمق الحضاري بثوابته ومبادئه وقيمه وتقاليده العريقة، من خلال سيطرة الشركات الكبرى المتعددة الجنسيات الاقتصادية والمالية والتجارية، وهي أصبحت تمسك بمقدرات الشعوب وتفرض عليها نماذجها وقوانينها".. ويقول: "كما برز نتيجة لذلك زمن المستضعفين تكنولوجياً وثقافياً ومعرفياً، وهم الذين دحرجتهم العولمة الجارفة إلى أسفل السافلين وأبعدتهم تماماً عن الاستفادة من تداعياتها الإيجابية والعمل على تفادي مضارها المدمرة عليهم ثانياً".

ويتحدث الدكتور عبدالجليل التميمي عن عدم استفادة الدول النامية وخاصة الدول العربية منها من الوسائط المعرفية ومن العولمة المعرفية ومن التواصل مع الخبراء والمتخصصين في كل حقول المعرفة في العلوم الإنسانية: على الرغم من أن هذا التواصل قد أصبح أمراً سهلاً ويسيراً جداً من خلال تقليص المسافات في بعديها المكاني والزماني، وهنا يضرب الدكتور التميمي مثلاً بالعولمة الإنترناتية وما توفره للتعليم العالي والبحث العلمي والتي جسدتها بعض الجامعات الرائدة اليوم، ويقول إن هذه الجامعات الكبرى في الغرب "انضم إليها عشرات الملايين من الأفراد عبر العالم لتلقي العلم بالوسائط السمعية البصرية مجاناً، ناهيكم أن معهد ماستشوسيتس للتكنولوجيا M.I.T مثلاً لديه حالياً 1800صفّ تؤمّن الدروس مجاناً، وأن 35مليون شخص جربوا دورات هذا المعهد، والتي تؤمن لخريجيها أن يبقوا على اتصال بالجديد الجديد في البحث العلمي بل والمشاركة فيه من خلال تعميم الشراكة البحثية الدولية وتحقق المصلحة العامة، إن الأفكار والمال يتخطيان الحدود بطريقة سريعة ومدهشة لم يسبق لهما مثيل في التاريخ البشري".

الهارف
09-06-2013, 12:47 AM
الناس على دين ملوكهم .. اذا رايت ملك من الملوك يهتم مثلا بالشعر فاعلم ان شعبه سيبدع في هذا المجال ةوهكذا .. اما ملوكنا حفظهم الله ما همهم الا اللعب والكراسي

نصاب
09-06-2013, 01:33 AM
تخلف العرب عن التقدم لسبب واحد
لانهم يسيرون خلف الحمير!!!

نوت
09-06-2013, 01:42 AM
لان دعاءهم دائما

(اللهم لاتجعل الدنيا اكبر همنا)

فكيف لهم ان يسارعو ويتقدمو ناس موقنين انهم اموات

وحياة الموت الاخرى هي الباقيه الصالحه,,هذا غير الفساد الذي جعل

من الدين ستار له والاستبداد وكبح الحريات وقمع الاقليات والفلتان في المحاكم والقضاء

وموسسات الاسره وموسسات المجتمع التي هي سبب تقدم المجتمعات بلاشك

فالبناء يبداء ببنا الاسره ومن ثم تقدر تبني مجتمع حقيقي متقدم وفعال

نوت
09-06-2013, 01:43 AM
..................................................

فجرالوائلي
09-06-2013, 02:30 AM
ياعزيزي الموضوع ليس معقداً ولسنا بحاجة فلاسفة من أموات أوأحياء لمعرفة سبب تخلفنا فالأمربسيط جدا ً والسبب هو>> الدين <<الذي قدم لنا الماضي والحاضر والمستقبل والغيبيات من البداية إلى النهاية..الخ وعالم الخيال من جن وسحر وعين وهلم جر ... كل ماسبق وغيره جعل عقولنا تتفرغ للخيال بدلاً من تحري الحكمة العقلية والتعامل والتفاعل مع البيئة وتفسير الظواهر وكل ماحولنا من أشياء وأحداث تفسيراً عقلانياً منطقياً ..!!
نحن ياعزيزي لانتعامل مع الواقع كما هو كبقية الأمم وإنما كما نعتقد ؟!
الفكر معطل أو بالأصح مبرمج حشرنا أنفسنا داخل تابوهات وشرانق يعلم الله أنها لن تنفعنا بل دمرتنا وجعلتنا أضحوكة ومحل سخرية أمام العالم..
حشرنا أنفسنا في الزجاجة مع الدجاجة من يخدشها يعاقب ومن يكسرها ينفى عن الوجود ..
نزعم العلم والأخلاق ونحن أقرب للحيوان أما دليل العلم لو أنك سألت طالباً في المرحلة المتوسطة وحتى الإبتدائية لأخبرك عن البداية والنهاية منذ خلق آدم إلى قيام الساعة _طبعاً_ خيال فنحن نعشق الوهم.. لأن الواقع يقول لو أن العالم جردنا من الحضارة لعدنا حفاة عراة كما أنجبتنا أمهاتنا نختبىء خلف الشجر والحجر نستر عوراتنا .. باختصاربعارين ومجموعة (فاااي ) وقد أسمعت لو ناديت حياً ولكن لاحياة لمن تنادي >> تحياتي

الهارف
09-06-2013, 02:35 AM
ياعزيزي الموضوع ليس معقداً ولسنا بحاجة فلاسفة من أموات أوأحياء لمعرفة سبب تخلفنا فالأمربسيط جدا ً والسبب هو>> الدين <<الذي قدم لنا الماضي والحاضر والمستقبل والغيبيات من البداية إلى النهاية..الخ وعالم الخيال من جن وسحر وعين وهلم جر ... كل ماسبق وغيره جعل عقولنا تتفرغ للخيال بدلاً من تحري الحكمة العقلية والتفاعل مع البيئة وتفسير الظواهر وكل ماحوله من أشياء وأحداث تفسيراً عقلانياً منطقياً ..!!
نحن ياعزيزي لانتعامل مع الواقع كما هو كبقية الأمم وإنما كما نعتقد ؟!
الفكر معطل أو بالأصح مبرمج حشرنا أنفسنا داخل تابوهات وشرانق يعلم الله أنها لن تنفعنا بل دمرتنا وجعلتنا أضحوكة ومحل سخرية أمام العالم..
حشرنا أنفسنا في الزجاجة مع الدجاجة من يخدشها يعاقب ومن يكسرها ينفى عن الوجود ..نزعم العلم بدليل لو أنك سألت طالباً في المرحلة الإبتدائية لأخبرك عن البداية والنهاية منذ خلق آدم إلى قيام الساعة _طبعاً_ خيال فنحن نعشق الخيال.. لأن الواقع يقول لو أن العالم جردنا من الحضارة لعدنا حفاة عراة كما أنجبتنا أمهاتنا نختبىء خلف الشجر والحجر نستر عوراتنا .. بالعربي بعارين ومجموعة (فاااي ) >> تحياتي



ما هو الدين في نظرك ؟؟ هو عبارة عن ماذا ....

خشم البندق
09-06-2013, 02:40 AM
السبب .. المناطحة بين السنة الشيعة ..!

فجرالوائلي
09-06-2013, 02:50 AM
ما هو الدين في نظرك ؟؟ هو عبارة عن ماذا ....


ديننا الإسلام > والإسلام هو المعاملة
ولن أزايد على كلام الرسول عليه الصلاة والسلام :
(إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق )
(إن أقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحاسنكم أخلاقاً )
(إن الرجل ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم )
(أكثرمايدخل الناس الجنة تقوى الله وحسن الخلق )
والأخلاق هي فن التعامل مع الآخر سواء أكان الآخر : إلها , إنساناً , حيواناً.. الخ
والواقع يشهد أنا نتعامل مع الخيال والأوهام وليس الواقع كما هو وبالتالي لاتستطيع إثباتها أو نفيها وحتى وإن استطعت بالعقل والمنطق تفنيد شيئاً منها فالتهمة جاهزة زنديق كافر عميل ..لاتعليق

شمالي
09-06-2013, 02:54 AM
اكبر سبب لتخلف العرب هو عدم استقلاليهم من التبعيه للحضارات الاخرى
ماعندنا حكومات حره قرارها بيدها كل حكومه لها عم يسيسها على كيفه

(عبدالله)
09-06-2013, 11:49 AM
ياعزيزي الموضوع ليس معقداً ولسنا بحاجة فلاسفة من أموات أوأحياء لمعرفة سبب تخلفنا فالأمربسيط جدا ً والسبب هو>> الدين <<الذي قدم لنا الماضي والحاضر والمستقبل والغيبيات من البداية إلى النهاية..الخ وعالم الخيال من جن وسحر وعين وهلم جر ... كل ماسبق وغيره جعل عقولنا تتفرغ للخيال بدلاً من تحري الحكمة العقلية والتعامل والتفاعل مع البيئة وتفسير الظواهر وكل ماحولنا من أشياء وأحداث تفسيراً عقلانياً منطقياً ..!!
نحن ياعزيزي لانتعامل مع الواقع كما هو كبقية الأمم وإنما كما نعتقد ؟!
الفكر معطل أو بالأصح مبرمج حشرنا أنفسنا داخل تابوهات وشرانق يعلم الله أنها لن تنفعنا بل دمرتنا وجعلتنا أضحوكة ومحل سخرية أمام العالم..
حشرنا أنفسنا في الزجاجة مع الدجاجة من يخدشها يعاقب ومن يكسرها ينفى عن الوجود ..
نزعم العلم والأخلاق ونحن أقرب للحيوان أما دليل العلم لو أنك سألت طالباً في المرحلة المتوسطة وحتى الإبتدائية لأخبرك عن البداية والنهاية منذ خلق آدم إلى قيام الساعة _طبعاً_ خيال فنحن نعشق الوهم.. لأن الواقع يقول لو أن العالم جردنا من الحضارة لعدنا حفاة عراة كما أنجبتنا أمهاتنا نختبىء خلف الشجر والحجر نستر عوراتنا .. باختصاربعارين ومجموعة (فاااي ) وقد أسمعت لو ناديت حياً ولكن لاحياة لمن تنادي >> تحياتي

اردغان رجل اسلامي استطاع تطوير بلاده وكذالك مهاتير محمد بينما دول علمانيه عربيه قادت بلدانه الي العصر الحجري

المشكله ليست في الدين المشكله في طريقة تدينك وتفكيرك بالدين

يهوزا
09-06-2013, 11:53 AM
عندما الحاكم يفتح عقله لبناء دولته بسبب نهضه شعبه تكون دولته ذات نهضه

عندما يكون الحاكم سيد نفسه ومستقل يكون ذا حريه عاليه لاتحكمه دول غربيه



تحياتي

كاتانا
09-06-2013, 12:36 PM
اكثر من سبعة مليارات من البشر يقودهم اقل من 2 % , من المفكرين بضمنهم السياسيين و العلماء و رجال الادب و الاقتصاد... الخ , لذا لا تتوقع من جنس العرب الكثير , خاصة اذا عرفت انهم ليسوا بحاجة لان يعيدوا ابتكار العجلة , و لا هم بمقدورهم ان يلحقوا بمن سبقهم فالفارق الزمني تجاوز حدود المنافسة .
مع ملاحظة ان جنس الانسان لا علاقة له بذكاءه .

انا حر
09-06-2013, 01:04 PM
لماذا ؟! .. لماذا نعيش فى بحر من التخلف والرجعية ، فى الوقت الذي يعيش العالم كله – ليس الاوروبيين والامريكيين فقط – فى مُستويات مميزة من التقدم التقني والعلمي ؟! ..

هل هُناك سر فعلاً ؟ .. هل نحن مُتخلفون بالفطرة ، أو أننا مكتوب علينا أن نولد ونعيش ونموت فى ظل حياة مليئة بالمُشكلات الإقتصادية والاجتماعية والطائفية .. ونكتفي فقط بمُشاهدة العالم من حولنا يعيش أزهى عصوره التقدمية العلمية والتكنولوجية ؟! ..

حتى الدول الذي صدّعوا رؤوسنا بإطلاق مُسميات سخيفة عليها ، مثل ( الدول النامية ) أو ( العالم ثالث ) أو ( الدول التى تُعاني من مشاكل اقتصادية ) أو غيرها من المُسميات .. تُحقق نمواً علمياً وتقنياً يُمكن وصفه بالجيد جداً بشكل عام .. والممتاز فى بعض الحالات الخاصة ، مثل الصين والهند وماليزيا والبرازيل وجنوب افريقيا غيرها..

لو كانت هذه الدول نامية أو تُعاني من مشاكل اقتصادية أو ( عالم ثالث ) وفقاً للتصنيف الغربي المُتعجرف لكل ماهو ( غير أبيض ) .. فهذا التصنيف فى الواقع يجعل من بلادنا العربية : دول خارج الخريطة الإنسانية بالمعنى الحرفي للكلمة .. أو ربما وصف دول نائمة – ليست نامية – يفي بالغرض !

أزعم أنه لو بُعث كل الفلاسفة والعُلماء القُدماء من قبورهم ، وانضموا لكل الباحثين والفلاسفة المُعاصرين فى مُحاولة للوصول إلى حل اللغز الكوني ( لماذا العرب مُتخلفون تقنياً ؟! ) لما استطاعوا الوصول إلى إجابة واضحة مُريحة .. لماذا تتخلف أمة تعوم على بحار من النفط والأيدي العاملة والموارد الطبيعية والعقول المُفكرة ، فى الوقت الذي تتقدم فيه أمم معدومة الموارد الطبيعية والبشرية أصلاً ؟!


العرب وقصدي سكان الجزيرة العربية قبل الاسلام منذ الازل وحتى بعد ظهور الاسلام هم شعوب متخلفة تاريخيا ولم يساهموا في بناء الحضارات والكلام الذي يتم تدريسه لنا في المدارس عن فضل الحضارة الاسلامية كله كلام مضلل وتدليس فلايوجد شئ في العالم اسمه الحضارة الاسلامية لكن قل ان شئت الحضارة الهندية والفارسية والصينية فالاديان لاتبني حضارات والكلام هنا طويل لست بصدده وسيتم التحدث عنه في وقت اخر وخلاصة تعليقي عن اسباب تخلف العرب لسببين واضحين هو سيطرة القيم الدينية على انفاس العرب اولا وثانيا الاستعمار التتاري والمملوكي والايوبي والعثماني والغربي فالعرب دائما مُستعمرون وعاشوا عيشة الذل والهوان فلم يبقى كلبا في التاريخ لم يستعمرهم حتى المماليك السود والاخشيدي الذي هجاه الشاعر المتنبي بالانجاس المناكيد استعمرهم .....حياة العرب.....حياة الندامة .

(عبدالله)
09-06-2013, 01:30 PM
لو تبعد الحقد عن قلبك ترى الحقيقه


العرب وقصدي سكان الجزيرة العربية قبل الاسلام منذ الازل وحتى بعد ظهور الاسلام هم شعوب متخلفة تاريخيا ولم يساهموا في بناء الحضارات والكلام الذي يتم تدريسه لنا في المدارس عن فضل الحضارة الاسلامية كله كلام مضلل وتدليس فلايوجد شئ في العالم اسمه الحضارة الاسلامية لكن قل ان شئت الحضارة الهندية والفارسية والصينية فالاديان لاتبني حضارات والكلام هنا طويل لست بصدده وسيتم التحدث عنه في وقت اخر وخلاصة تعليقي عن اسباب تخلف العرب لسببين واضحين هو سيطرة القيم الدينية على انفاس العرب اولا وثانيا الاستعمار التتاري والمملوكي والايوبي والعثماني والغربي فالعرب دائما مُستعمرون وعاشوا عيشة الذل والهوان فلم يبقى كلبا في التاريخ لم يستعمرهم حتى المماليك السود والاخشيدي الذي هجاه الشاعر المتنبي بالانجاس المناكيد استعمرهم .....حياة العرب.....حياة الندامة .

انت تقصد سكان الجزيره العربيه منطقة الجزيره منطقه غير قالبه للحياه صحراويه تفتقد لابسط مقوات الحياه

باستثناء اليمن الحجاز وبعض الاطراف الذي كان في حضار من الاف السنين وحضار قوم صالح

الجزيره لم تتعرض للاستعمار اللتتاري ولا الغربي

اما المملوكي والايوبي والعثماني لم يحكمو الجزيره باسم الاستعمار انما باسم الاسلام فوجدو ترحيب كما بداء الخلافه الاسلامه بضم العالم الاسلامي تحتها

مسمار
10-06-2013, 06:23 PM
نحن ياعزيزي لانتعامل مع الواقع كما هو كبقية الأمم وإنما كما نعتقد ؟!
تي




نعم هذا هو السبب الحقيقي ( الوحيد ) لتخلف العربان

لكن أخوي فجر لهذه الإشكالية مصطلح شهير في علم القانون –يستطرد القانون في وصفه كضرورة من الضرورات بالمعنى التالي : ( ان معرفة حقيقة الواقع كما هو , ضرورة لأيّ تطور في حياة الأفراد والشعوب والأمم ، وفي القوانين التي تحكمها . بل هو شرط في تحقق التغيّر والتطوّر من حيث أن التغيّر والتطورّ يعني الانتقال من واقع إلى واقع آخر يفترض فيه أنه أفضل من سابقه . فبناء على معرفة ما هو عليه واقع معين , ومن ثم تحديد ما يجب أن يكون عليه هذا الواقع ، يقوم المشرع الوضعي بصياغة نصوص تنظيمية , تستهدف تغيير اوضاع ذات الواقع مما هو علية الى وضع أفضل , ومن ثم بتنفيذ وتطبيق هذه النصوص فعلا , يحصل هذا الانتقال بالفعل – أي الانتقال بهذا الواقع , مما هو كائن .. إلى ما يجب أن يكون عليه )

هل عرفت أخوي / فجر , العمل الفني ( القانوني ) الذي يقوم بعمل ما تقدم بيانه ؟


الك FR^FR^

.

الحوت
10-06-2013, 08:35 PM
اردغان رجل اسلامي استطاع تطوير بلاده وكذالك مهاتير محمد بينما دول علمانيه عربيه قادت بلدانه الي العصر الحجري

المشكله ليست في الدين المشكله في طريقة تدينك وتفكيرك بالدين


هل تعلم ان رخصة ملهى اوخمارة في تركيا تصدر من حكومة اردوغان

(عبدالله)
10-06-2013, 08:38 PM
هل تعلم ان رخصة ملهى اوخمارة في تركيا تصدر من حكومة اردوغان


وشكلك شف المظاهرات اللي خرج ضد اردوغان تحمل قوارير الخمر لان اردوغان يساعى الي محاربتها

عيدان
11-06-2013, 10:39 AM
التعليم السبب الاول في تخلفنا
فنحن جل تعليمنا ماذا سنفعل في بعد
موتنا اما حياتنا

فلا ضير ان نبقى عالة على الغير
عندما كنت في الكلية سألت الدكتور ما هو سبب تخلفنا وتقدم غيرنا
فكانت اجابة الدكتور الحمار تعيسة جدا
فقال : ان سبب تخلفنا وتقدم غيرنا هو ابتعادنا عن ديننا
ومنهج نبينا ولو تمسكنا بما قال الله وقال رسوله لكنا افضل البشروكلام طويل وووووووفي الاخير قال خلاص
فلم يسعني الا ان اهز راسي مع اني خرجت وانا لم اقتنع بشئ مما قاله
طيب امريكا واوروبا تمسكت بالدين حتى وصلوا الى ما وصلوا اليه....!
بالعكس عندما كانت متمسكة بالدين والكنيسة كانت في قمة التخلف
وهاهو التاريخ يعيد نفسه....!

محمد الاهدل
11-06-2013, 10:55 AM
التعليم السبب الاول في تخلفنا
فنحن جل تعليمنا ماذا سنفعل في بعد
موتنا اما حياتنا

فلا ضير ان نبقى عالة على الغير
عندما كنت في الكلية سألت الدكتور ما هو سبب تخلفنا وتقدم غيرنا
فكانت اجابة الدكتور الحمار تعيسة جدا
فقال : ان سبب تخلفنا وتقدم غيرنا هو ابتعادنا عن ديننا
ومنهج نبينا ولو تمسكنا بما قال الله وقال رسوله لكنا افضل البشروكلام طويل وووووووفي الاخير قال خلاص
فلم يسعني الا ان اهز راسي مع اني خرجت وانا لم اقتنع بشئ مما قاله
طيب امريكا واوروبا تمسكت بالدين حتى وصلوا الى ما وصلوا اليه....!
بالعكس عندما كانت متمسكة بالدين والكنيسة كانت في قمة التخلف
وهاهو التاريخ يعيد نفسه....!

لا وانت الصادق مو كده
السبب في ظني هو ان قطار التقدم السريع مر مبكرا على غير عادته وفي تلك الفترة كان العرب نائمين ففاتهم القطار

الدكتور محمد الفائز
11-06-2013, 11:05 AM
سبب تخلفنا العصابة السياسية والدينية التي تحكمنا فهم يعتبرون أي نقد للسلطة هو خروج وفتنة وبراء مما يحكمون مامعنى المسلم يعيش ف الغرب ويبدع ويمارس حريته ولا يتمنى العودة لبلاده الغبية المتخلفة!

الفيلق
11-06-2013, 11:07 AM
للاجابة علي تساؤلكم اخي وببساطة # لسكونهم للماضي #
وبأضحاك لان من اشعارهم وحكمهم ليس الفتي من قال كان ابي .. ألخ وبما يؤكد انهم اقوام يقولون مالايفعلون
فكيف وان استحضرنا قول الحق ( كبر مقتنا عند الله ان تقولو ما لاتفعلون )
تقديري اخي ياحبيبي

مسمار
12-06-2013, 12:17 PM
التعليم السبب الاول في تخلفنا
فنحن جل تعليمنا ماذا سنفعل في بعد
موتنا اما حياتنا!




نعم

المعرفة ليست الا حلول مشاكل الواقع وتحسين اوضاع حالاته المعوجة

ومعرفة الواقع كما هو ..شرطا : لحل اية مشكلة من مشكاته
وكذلك شرط للحكم الصحيح , على ما ينشأ فيه من تصرفات ووقائع

اي ان صحة :
أي قرار تنظيمي
واي قرار قضائي
وأي قرار إداري
يتوقف على صحة عملية " تكييف " الحالة الواقعية


التكييف هو إعطاء الوقائع وصفها القانوني، وعندما يقوم القاضي بـإعطاء الوصف القانوني للواقعة يقوم بتسبيب ذلك, وبالتالي فإن التسبيب يتضمن التكييف وبقدر ما يكون الحكم مسبباً بقدر ما تسهل معرفة تكييف الدعوى الذي وقع عليه اختيار القاضي. ومن هنا يتضح اهمية التكييف الصحيح لواقعة الدعوى لأن التكييف غير الصحيح يؤدى الى خطأ فى تطبيق القانون ومن هنا تبدو اهمية التكييف بالنسبة للمحقق والقاضى والخصوم

التكييف على هذا النحو اذن هو تحليل للوقائع والتصرفات القانونية تمهيدا لأعطائها وصفها الحق ووضعها فى المكان الملائم من بين التقسيمات السائدة فى فرع معين من فروع القانون .
تبدو اهمية التكييف بوصفة عملية اولية ولازمة لانخضاع التصرفات او الواقعة القانونية محل النزاع للنص القانونى الذى يحكم هذا التصرف او تلك الواقعه .
ومن هنا كان الخطأ فى التكيف مسألة قانونية تخضع دائما لرقابة محكمة النقض

التكييف وفقا اطار العلوم القانونية قريب الشبه الى حد كبير بالتشخيص فى مجال الطب . فاذا كان على الطبيب ان يشخص حالة المريض وما اذا كان يشكو من هذا المرض او ذاك - كمسألة اولية لازمة لتحديد العلاج الصحيح .فالامر لا يختلف كثيرا فى مجال العلوم القانونية . لعملية التكييف , لتقرير الحق والوصف السليم لواقع معين , فهى عملية ذهنية تحتاج الى خبرة خاصة وبصيرة نافذة وبالاضافة الى ماتتطلبة من حاسة قانونية مرهفة .

وعلى هذا النحو يمكن القول بأن القدرة على التكييف السليم فى نطاق القانون , اسوة بالتشخيص الصحيح فى مجال الطب للنبوغ فى كل من هذين الفرعين من فروع المعرفة , بالاضافة الى كونها الاساس الذى لا غنى عنه لحسن تطبيق ما يتضمنه كل من الفرعين السابقين من احكام .


السؤال :
هل يوجد علم وفقه " التكييف "
في أي منهج دراسي
بتعليم المملكة " بأكمله "
؟؟!!1




نظام القضاء
(المادة الحادية عشرة:
تتولى المحكمة العليا – بالإضافة إلى الاختصاصات المنصوص عليها في نظام المرافعات الشرعية ونظام الإجراءات الجزائية ......وذلك في الاختصاصات الآتية:
1 –. مراجعة الأحكام والقرارات التي تصدرها أو تؤيدها محاكم الاستئناف ...متى كان محل الاعتراض على الحكم ما يلي:
د – الخطأ في تكييف الواقعة، أو وصفها وصفاً غير سليم



.